Tuesday, May 16, 2006

قالــــــــــــــــــــــوا 21

قالــــــــــــــــــــــوا
***


كان من أهداف ثورة 23 يوليو 1952 إقرار الديمقراطية، ولكن الديكتاتورية هي ما تم إقراره، وأسلوب الإصلاح الأمثل للتخلص من الدكتاتورية يجب أن يتم من خلال الوصول إلي انتخابات سرية ومباشرة نزيهة، ولا يمكن الحصول علي انتخابات نزيهة بدون قضاة مستقلين، لذا فقد توافق الناس مع القضاة بأن أولي خطوات الإصلاح يجب أن تكون الإصلاح القضائي.
هشام البسطويسي
قاضي مصري


محاولة فرض نمط موحد للإصلاح على جميع الدول العربية لا يراعي خصوصيات كل مجتمع وقدرته على استيعاب هذه الإصلاحات ولن تؤتي إلا بنتائج عكسية.
محمد حسني مبارك
الرئيس المصري

لا يجب أن تتحدث عن الحب بل عليك أن تتحدث بحب، فكل النصابين يجيدون أحاديث الهوى... ولا يجب أن تتحدث عن العدل بل يجب عليك أن تتحدث بعدل لأنه لا يجيد الحديث عن العدل مثل الظالمين.
إبراهيم أصلان
كاتب مصري


يوجد نوعان من الحكومة... حكومة يجيء بها الشعب فهي تعطي الفرد حقه من الاحترام الإنساني ولو على حساب الدولة، وحكومة تجيء بها الدولة فهي تعطي للدولة حقها من التقديس ولو على حساب الفرد.
نجيب محفوظ
الأديب المصري العالمي


الشخصية المصرية مرت بمراحل متتالية عنيفة، ففي 50 عاماً فقط عادينا "إسرائيل" للنهاية، واعتبرناها الخطر الأكبر ثم صادقناها بعد ذلك وقال الحكام "إنها تلتزم بامتياز بتعهداتها معنا!"... ومن المقاطعة إلى استجداء السلام الذي لن يجيء... ومن الاقتصاد المعتمد على تخطيط الدولة إلى الاقتصاد الذي لا تلعب فيه الدولة دورا أكثر من تنظيم السرقة!... مر الشعب المصري بتغييرات عنيفة لم تكن تقدماً طبيعياً في اتجاه... ولهذا استسلم الناس لموجات من التقليد وغاب التفكير النقدي عن المجتمع... وما يحدث الآن ليس إلا جزء من أزمة الهوية.
الفنان/ حجازي
رسام الكاريكاتير المصري


"قل أعوذ..."... مد بوزه... كل غدانا
قام لاقانا... شعب طيب... كل عشانا
أحمد فؤاد نجم
شاعر مصري